متوسطة عثماني عبد القادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج مشروع المؤسسة

اذهب الى الأسفل

نموذج مشروع المؤسسة Empty نموذج مشروع المؤسسة

مُساهمة  كريم روح السبت 24 مارس - 15:46

– تشخيــــص وضعيــة المؤسســـة :

1 – 1 – المحور المادي والبشري
اسم المؤسسة : متوسطة ...............
رقم الهاتــف : ...................................
العنوان الكامـل :......................
البلديـــــة : ..........
الدائـــــرة : ............
1 – 1 – 1 – الهياكل والتجهيز
المساحة الكلية : .........
المساحة المبنية : .............
عدد الحجرات العادية :
عدد المخابـــر :
عدد الورشــات :
حجرات أخـــرى:
مخابر الإعلام الآلي :
عدد المكاتب الإدارية :
المكتبــــــة :
قاعة المطالعــة :
المـــــدرج :
النــــــادي :
المطعم :
قدرة الاستيعاب :
عدد المراقد:
طاقة إستعاب كل واحد :
قاعة الرياضة :
وحدة الكشف والمتابعة : لا توجد
الساحة :
المخازن :
قاعة الأساتذة :

1 – 1 – 2 - العتاد المدرسي والإداري

عدد الكراسي :
عدد الطاولات :
العتاد الإداري :
قاعة الأرشيف :
قاعة الإعلام الآلي :

أدوات وآلات النسخ:


- آلة سحب :
- آلة تصويــــر :











تعداد التلاميذ

داخلــي نصف داخلي خارجي المجموع
ذكور إناث مجموع ذكور إناث مجموع ذكور إناث مجموع ذكور إناث مجموع
1 م
2 م
3 م
4 م
المجموع
1 – 1 – 3 - التأطيــــــــر التربـــــوي
المادة المناصب المفتوحة المناصب المشغولة المناصب الشاغرة الاستخلاف في غير الاختصاص الأساتذة مسؤولو الأقسام
لغة عربيــة
رياضيــات
العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
علوم الطبيعة والحياة
اللغة الفرنسية
اللغة الإنجليزية
الاجتماعيات
رسم
تربية بدنية

عـدد مناصب أستاذ منسق المادة :
عـدد مناصب أستاذ منسق القسـم :





1 – 1 –4 - التأطيــــــــر الإداري

المناصـــب المناصب المفتوحة المناصب المشغولة المناصب الشاغرة
المديـــر
مساعد تربوي
مقتصد
م.م. اقتصادية
معاون إداري
عون راقن
م.تقني للمخبر ( ATL)
عامل مهني صنف 01
بواب مؤسسة تعليمية
عامل مهني ف 2
عون استقبال
حارس ليلي
عامل مهني ف 3
المجمــوع

1 – 1 –5 - الموارد المالية للمؤسسة للسنة المالية 2010

ميزانية التســــــــــيير : ( الفصل 24 ) :
• نفقات التعليم العام =
• السحب وقاعات الدراسة =
• المكتبة =
• نشاط ثقافي ورياضي =







1 – 1 –6 - المحيط الخارجي للمؤسسة

حضرية

1 – 1 –7 - التضــامن

1-1-7-1 جدول الاستفادة من المنحة المدرسية الخاصة 3000 دج للسنة الدراسية : 2010/2011 لفائدة التلاميذ المعوزين واليتامى وضحايا الإرهاب والمعوقين


1 متوسط 2 متوسط 3 متوسط 4 متوسط المجموع
مجموع 54 97 76 42 269

1-1-7-2 جدول الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي للتلاميذ المعوزين للسنة الدراسية : 2010/2011

1 متوسط 2 متوسط 3 متوسط 4 متوسط المجموع
مجموع 54 97 76 42 269

1-1-7-3 جدول الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع للسنة الدراسية : 2010/2011

1 متوسط 2 متوسط 3 متوسط 4 متوسط المجموع
مجموع 17 13 30 05 65

1-1-7-4 جدول الاستفادة من عملية توزيع المحافظ لفائدة المعوزين للسنة الدراسية : 2010/2011

1 متوسط 2 متوسط 3 متوسط 4 متوسط المجموع
مجموع 28 56 19 28 131
– المحور البيداغوجي


1 – المعطيــــــــــــــــــات :

1 – 1 نتائج المؤسسة في الامتحانات الرسمية










نسبة الحاصلين والغير حاصلين على المعدل في ش.ت.أ بالمادة 1–1–1 دورة جوان 2010
الرقم المـادة عدد المسجلين عدد الحاصلين على المعدل نسبتهم عدد غير الحاصلين على المعدل نسبتهم معدل القسم
01 اللغة
العربية 41 39 95.12 % 02 87..22 % 13.24
02 التربية الإسلامية 41 39 95.12 % 02 87..22 % 15.59
03 التاريخ والجغرافيا 41 37 90.24 % 04 09.75 % 13.20
04 التربية
المدنية 41 41 100 % 00 00 % 17.36
05 الرياضيات 41 30 73.17 % 11 26.82 % 12.60
06 العلوم
الطبيعية 41 40 97.56 % 01 02.43 % 15.28
07 التربية التكنولوجية 41 25 60.98 % 16 39.02 % 10.45
08 اللغة
الفرنسية 41 24 58.54 % 17 41.46 % 10.54
09 اللغة
الإنجليزية 41 32 78.05 % 09 21.95 % 11.67
10 معلوماتية / / / / /
10 التربية
الفنية 41 41 100 % 00 00 % 16.80
11 التربية الموسيقية / / / / /
12 التربية
البدنية 41 41 100 % 00 00 % 19.19











نسبة النجاح في ش ت م 100 %
لموسمين متتاليين : 2008/2009 و 2009/2010

2 – مرحلة تحليل الوضعية :
2 – 1 نقاط القوة ( نقاط الدعم الإيجابية) في المؤسسة:
2 – 1 – 1 نتائج حسنة في أغلب المواد وخاصة في السنة الدراسية : 2009/2010
2 فعالية وانضباط الطاقم التربوي والإداري .
3 السلوك المقبول للتلاميذ على العموم .
4 توفر الوسائل العلمية و التربوية إلى حد مرضي.
5 توفـــر الكتــــاب المدرســـي .
6 وجود مكتبة مدرسية ثرية بالكتب المتنوعة والتي تخدم مناهج الاصلاحات .
7 توفر المناهج والوثائق المرافقة ودليل الأستاذ لكل المواد.
8 وجود منصب أستاذ تربية بدنية ورياضية بالإضافة للوسائل الرياضية مما ساعد على وجود جو من الترفيه
والتسلية .
2 – 2 نقاط الضعف في المؤسسة ( السلبية ):
2 – 2 – 1 ضعف التحصيل العلمي في اللغة الأجنبية الأولى ( فرنسية) ومادة الرياضيات و العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
2 الانعدام التام للمرافق الثقافية بمحيط المؤسسة الخارجي
3 عدم وجود المناصب التالية في الخريطة التربوية
- موسيقى
- إعلام آلي












3 – تشخيص المشكل المطروح واختيار الحلول
3 – 1 تشخيص المشكل
ضعف التحصيل العلمي في المواد التالية: ( لغة فرنسيـــة – رياضيـــات – فيزياء )
3 – 2 أسبــــاب الضعــــــف
3 – 2 – 1 الضعف القاعدي .
2 ضعف المكتسبات القبلية .
3 تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات الرسمية .
4 ضعف وعدم التحكم في عملية التقويم .
5 الاختلالات في بناء مواضيع الاختبارات.
6 قلة الاهتمام بالواجبات المنزلية والبحوث التربوية.
7 كثافة البرامج وكثرة الأنشطة التي لا تتلاءم والحجم الساعي المخصص للمادة ..
8 صعوبة المناهج المعتمدة في اللغات الأجنبية التي لا تتلاءم وطبيعة المنطقة من حيث المستوى الثقافي والاجتماعي
9 انسحـاب الأسرة من الميدان وهذا بسـبب انعـدام دور الأوليـاء فـي متابعة ومراقبة أبنائهم وذلك يظهر
من خلال دفتر المراسلة والزيارات الميدانية للأولياء داخل المؤسسة .
10 عدم توفر قاعة انترنات في المؤسسة














3 – 3 اختيــــار الحلـــول

3 – 3 – 1 حصر التلاميذ غير الحاصلين على المعدل من خلال النتائج المدرسية والفحوص التشخيصية .
2 استفادة التلاميذ غير الحاصلين على المعدل من حصص المعالجة التربوية مع إعطائها البعد التربوي
والبيداغوجي لمعالجة الضعف الملاحظ .
3 استغلال الساعات الفائضة لتقديم حصص الدعم .
4 إثراء المكتبة بالمراجع التي تخدم هذه المواد وتتماشى والمقررات الجديدة وتخدم مصلحة التلميذ .
5 فتح قاعة إعلام آلي بالمؤسسة .
6 اعتماد منهجية بناء مواضيع الاختبارات الفصلية على غرار مواضيع الامتحانات الرسمية .
7 تحسين طرق تدريس المادة في إطار الندوات الداخلية والجلسات التنسيقية للمواد.
8 تكثيف الزيارات الميدانية للسادة المفتشين للاطلاع على واقع التدريس لمادتهم .
9 تشجيع وتحفيز التلاميذ الذين يبدون قابلية واهتمام وتطور حاصل في مستواهم .
10 تحسيس الأولياء بالدور المنوط بهم اتجاه أبنائهم وذلك من خلال توزيع الجوائز في إطار مجالس التأديب .
11 تفعيل نشاطات النوادي الثقافية والرياضية قصد خلق جو تربوي ملائم لربط التلميذ بالمؤسسة تفاديا للملل .
















4 – 1 الهـــدف العــــــام

تحسيــــــن نتــائج المـــواد التاليــة :
01 – اللغـــــة الفرنسية : ( الحصول على نسبة 75 % ) في ش . ت . م
02 – علوم فيزيائية وتكنولوجيا : ( الحصول على نسبة 80 % ) في ش . ت . م
03 – الرياضيـــــــات : ( الحصول على نسبة 80 % ) في ش . ت . م
4 – 2 الأهداف الإجرائية

4 – 2 – 1 تمكين التلميذ من اكتشاف أخطائه وتصحيحـــــــــــها
2 غرس روح الانضباط الذاتي أثناء أداء واجباته المنزلية
3 محاربة الغيابات بكل أنواعهــــا .
4 تمكين التلميذ من التعامل والتطبيق على الأشرطة السمعيــة والبصرية في اللغات الأجنبية لتمكينه من
الفهم والنطق السليم .
5 تمكن الأستاذ من منهجية تدريس ترتكز أكثر على اهتمامات التلميذ وجعله المحور الأساسي في عملية التعلم .
6 تعويد التلاميذ على البحث من خلال شبكة الانترنت .
7 تمكين التلميذ من حل الإشكاليات المطروحة عليه في إطار التدريس بمنهجية المقاربة بالكفاءات .
8 تعويد التلميذ على العمل الجماعي وخاصة في مجال التربية البدنية وإنجاز البحوث في إطار الأنشطة الصفية و
الأنشطة اللاصفية.
9 إنجاز أعمال جماعية للتلاميذ خاصة في اللغات الأجنبية والرياضيات والعلوم الفيزيائية .










– بطـــــاقة عمليــــة
1 – عنوان العمليـــــــــة :
تحسيـن نتائج المواد التالية : اللغة الفرنسية و العلوم الفيزيائية والرياضيات في امتحان شهادة التعليم المتوسط
2 – مكــــــــان العملية :
الميـــــــدان البيداغوجــــــي

3 – هدف العمليـــــــة :
رفــع نسبـــة الحاصليــن على المعدل في شهادة التعليـم المتوســط للمواد التاليـة إلـــــى :
75 % اللغة الفرنسية
80 % علوم فيزيائية
80 % الريــاضيات
4 – تنظيم العملية بتوفر الشروط التالية :
1 - برمجة حصص الدعم طيلة السنة الدراسية مع تنظيم حصص المعالجة التربوية .
2 – استغلال المكتبة وفتحها للتلاميذ خارج أوقاتهم الدراسية .
3 – اعتماد دليل بنـاء الاختبارات كمقياس للأسئلة التي تطرح في الامتحانات الرسمية وفق طريقة المقاربة بالكفاءات .
4 - إنشاء قاعة إعلام آلي وتدريس المعلوماتية للتلاميذ .
5 – استغلال حصص التصحيح لمعالجة الأخطاء مع التركيـز على التصحيح الذاتي .
6 – استثمـار الجلسـات التنسيقيــــة للمواد والندوات الداخليــــة .
7 – استثمـــار الأيــام التكوينيـــة مع مفتش المـــــــــادة .
8 – مراسلة أولياء التلاميذ من خلال دفتر المراسلة لربط علاقة الأسرة بالمؤسســة .
9 – تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة .





5 – المكلفـــــــون بالعمليـــة :
01 - رئيـــــــــس المؤسســـــــة
02 - مستشــــــــار التربيــــــــة
03 - المســــــــــير المالــــــــي
04 - أساتذة مادة الرياضيات واللغة الفرنسية واللغة والعلوم الفيزيائية .
05 - الأساتذة منسقي الأقسام للسنة الرابعة متوسط.
06 - التلاميذ مندوبو الأقسام .
6 – الإنجـــــــــــاز
العوامـل المساعدة
01 – رغبة الأستاذ وإلمامه بالعمليــة .
02 – خلق الجو العملي التنافسي داخل المؤسسة .
03 – دفع التلميذ وتحفيزه على العمل .
04 – مساهمة الأولياء بتشجيعاتهم للعمليـة .
05 – الآجال المحددة تدوم العملية 03 سنوات دراسية .
06 – التقويم : تتم عملية التقويم في المجالس المختلفة المنعقدة دوريا وتبلغ النتائج المحققة إلى فوج القيادة الذي بدوره يقومها ويصدر أحكاما وفقا للمؤشرات التي تم تجديدها .













– مخـطط التقويــم
حتـــى يكون التقويم فعالا لا بد من استخـــــدام عناصـــر الوســاطة كالمؤشرات التي تختــار كعناصــر كاشفـة للوضعية
الهــــدف
تحسين نتائج مادة المؤشــــر
نسبة الذين تحصلوا على معدل أقل من 10 في ش.ت.م دورة جوان 2010 المؤشــر الملائم
اللغة الفرنسية 41.46 % 75 %
علوم فيزيائية والتكنولوجيا 39.02 % 80 %
الرياضيــات 26.82 % 80 %
المتابعة والتقييـــم :
يقوم الفريق المكلف بالمتابعة وهم كالآتي :
- رئيس المؤسسة
- مستشار التربية
- أساتذة اللغة الفرنسية والرياضيات و العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
- الأستاذ منسق القسم
بالتقويم الدوري لمعرفة فعالية ونجاعة العملية خلال فترات الفروض والاختبارات الثلاثيـة وجعلها محطات لمعرفة فعالية أو نجاعة العمليـــة من حيث الملاءمة والمصداقيــة والتحكــم .






إدخال التحسينات والتعديلات


المحـــــــور التربـــــــــوي

– المكتـــــــــــبة

تفعيـل دور المكتبـة فـي تنميــة مستـوى اللغة الفرنسية ومادة الرياضيات ومادة العلوم الفيزيائية .

1 – 1 المعطيـــــات :

عدد الكتب بالمكتبة : 2560
مقسمة في محتواها بين الكتب العلمية والأدبية وكذلك اللغات الأجنبية بالإضافة إلى قواميس ومجلدات وموسوعات علمية .

1 – 2 إحصائيــــــــــات خاصــــة للسنــــة الدراسيــة : 2009/2010
1 – 2 – 1 عدد عمليات الإعارة الداخلية : 350 عملية
1 – 2 – 2 عدد عمليات الإعارة الخارجية : 520 عملية






2 - تحليــــــل الوضعيــــــة

2 – 1 نقاط القوة :

2 – 1 – 1 وجود كتب ومراجع مختلفة ومتنوعـــــة.
2 عدد الكتب التي تحتويها المكتبة يعتبر لا بأس به مقارنة بتعداد التلاميذ المتمدرسـين.
3 وجود مساعد تربوي يشرف على تسيير المكتبة .
4 تخصيص مبالغ مالية سنوية من ميزانية التسيير لإثراء المكتــبة .

2 – 2 نقــــاط الضعــــف :

2 – 2 – 1 عدم استفادة المؤسسة بتجهيز وأثاث مكتبي خاص بالمكتبــــة .
2 احتواء المكتبة على بعض المراجع التي لا تتماشى والمناهج الجديدة .
3 عدم توفر منصب مكتبي بالمؤسسة .
4 نجد نقص مقارنة بالسنوات السابقة للمقروئية في اللغات الأجنبية.
















3 - تشخيص المشكل واختيار الحلول

3 – 1 ضعف مقروئية كتب اللغات الأجنبية اللغة الفرنسية والانجليزية والكتب الخاصة بمادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية
الأسبــــاب :
3 – 2 – 1 الضعف القاعدي لدى التلاميذ
2 عدم القدرة على الاستيعاب
3 التقصير في جانب الإعلام والتوجيه .

الحلــــــــول :

01 – ترغيب التلاميذ على الإقبال وتعلم اللغات .
02 – تحسيسهم بمدى أهمية تعلم اللغات .
03 – توجيه التلاميذ إلى المراجع التي تخدم وترفع من مستواهم التحصيلي والمعرفي .
04 – تكثيف العمل بالمشاريع والبحوث .
05 – إضافة حصص دعم خاصة باللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم الفيزيائية .
06 - إثراء المكتبة بالمراجع والكتب التي تخدم المناهج الجديدة والتكوين القاعدي للتلاميذ في اللغات الأجنبيــة .
07 – اقتناء وتزويد المكتبة بكتب وألعاب فكرية ترفيهية خاصة باللغات الأجنبية .










4 - 1 الهـــــــــدف العـــام

– الرفع من نسبة مقروئية كتب اللغات الأجنبية لغة فرنسية + لغة إنجليزية + الكتب العلمية رياضيات وعلوم فيزيائية

4 – 2 الأهداف الإجرائية :

1 - ربط علاقة بين التلميذ والمكتبة مع التشجيع والتحفيز .
2 – أن يكون التلميذ واعيا ومدركا بأهمية تعلم اللغات الأجنبية لأنها لغة العالم المعاصر .
3 – مشاركة التلاميذ في بناء المكتبة المدرسية من مشاريع ومجلات باللغة الأجنبية.
4 – معرفة رغبات و ميولات التلاميذ بالنسبة لكتب اللغات الأجنبية ( فرنسية ) وكذا كتب المواد العلمية ( رياضيات + فيزياء).
5 – إثراء المكتبة بالكتب المناسبة الخاصة باللغات الأجنبية التي تساعد على تكوين قاعدة لغوية وتتماشى والمناهج الجديدة .
6 – انجاز تصنيف بمختلف كل العناوين الموجودة بالمكتبة.
7 – أن يكون التلميذ قادرا على إصدار مجلة حائطية باللغات الأجنبية .
8 – تفعيل دور أساتذة اللغات الأجنبية في توجيه التلاميذ إلى المراجع المفيدة .
9 – تكثيف بحوث اللغات الأجنبية .
10 – إثراء المكتبة بـ CD سمعي بصري ليزيد التشويق للمراجعة والمطالعة باللغات الأجنبية حتى ولو كانت في قالب ترفيه.
11 – إثراء النشاط الثقافي بالمؤسسة باللغات كأن تكون أناشيد مختلفة باللغة الفرنسية تتخلل المنافسات الفكرية









– بطـــــاقة عمليــــة
1 – عنوان العمليـــــــــة :
الرفع من نسبة مقروئية كتب اللغات الأجنبية ( اللغة الفرنسية + اللغة الإنجليزية ) والكتب العلمية ( رياضيات + فيزياء )
2 – مكــــــــان العملية :
الميــــــــدان التربـــــــــوي
3 – هدف العمليـــــــة :

رفع نسبـــــــــة مقروئية كتب اللغة الفرنسية إلى 50 %
رفع نسبـــــــــة مقروئية الكتب العلمية ( رياضيات وفيزياء) إلى 70 %

4 – تنظيم العملية بتوفر الشروط التالية :
1 - وضع استعمال زمن خاص بالمكتبة حيث يستفيد كل قسم على الأقل بساعة واحدة للمطالعة في الأسبــوع.
2 – استغلال حصص المداومة للمطالعة بالمكتبة.
3 – توجيـــه التلاميذ غير المعنيين بحصص الاستدراك للمطالعة بالمكتبة .
4 - تخصيص يوم ثقافي بالمؤسسة يقدم فيه التلاميذ كتب كهدية للمكتبة .
5 – اثراء المكتبة بكتب اللغات الأجنبية والعلمية وهذا بالتنسيق مع أساتذة المادة والتلاميذ .
6 – تصنيف كل العناوين الموجودة بالمكتبة في معلقات حائطية .
7 – تفعيل دور أساتذة المادة في تحسيس التلاميذ بأهمية المادة وتوجيههم إلى الكتب المفيدة.
8 – تشكيل نادي المجلة لأجل إصدار مجلة حائطية دورية باللغات الأجنبية .
9 – استغلال المكتبة في عمل المشاريع و إنجاز البحوث .
10 – تشجيع الإعــارة الخارجيـة .
11 – تحفيز التلاميذ الذين يبدون مقروئية أكثـر .
12 – توجيه التلاميذ المعفيين من التربية البدنية للمطالعة بالمكتبة .
5 – المكلفـــــــون بالعمليـــة :
01 - رئيس المؤسسـة
02 - مستشار التربية
03 - المسـير المالـي
04 - أساتذة مادة اللغة الفرنسيـة والرياضيات والعلوم الفيزيائية .
05 – المساعد التربوي المكلف بالمكتبــة.
06 - التلاميذ مندوبي الأقسام .
6 – الإنجــــــاز
العوامـل المساعدة
01 – رغبة الأستاذ وإلمامه بالعمليــة.
02 – خلق الجو العملي التنافسي داخل المؤسسة .
03 – دفع التلميذ وتحفيزه على العمل .
04 – مساهمة الأولياء بتشجيعاتهم للعمليـة .
05 – الآجال المحددة تدوم العملية 03 سنوات دراسية .
06 – التقويم : تتم عملية التقويم دوريا في نهاية كل شهر من خلال متابعة سجل الإعارة الداخلية والإعارة الخارجية واستخراج نسبة المقروئية لكل مادة ومقارنتها بالهدف المنشود .











– مخـطط التقويــم
حتـــى يكون التقويم فعالا لا بد من استخـــــدام عناصـــر الوســاطة كالمؤشرات التي تختــار كعناصــر كاشفـة للوضعية
الهــــدف
رفع نسبة المقروئية في كتب المؤشــــر
نسبة المقروئية للسنة الدراسية 2009/2010 المؤشــر الملائم
اللغة الفرنسيــة 20.53 % 50 %
المواد العلمية (رياضيات + فيزياء ) 27.90 % 70 %
المتابعة والتقييـــم :
يقوم الفريق المكلف بالمتابعة وهم كالآتي :
- رئيس المؤسسة
- مستشار التربية
- أساتذة اللغة الفرنسية والرياضيات والفيزياء
- أستاذ منسق القسم
- المساعد التربوي المكلف بالمكتبة
- التلاميذ مندوبي الأقسام
بالتقويم الدوري لمعرفة فعالية ونجاعة العملية خلال نهاية كل شهر وجعلها محطات لمعرفة فعالية أو نجاعة العمليـــة من حيث الملائمة والمصداقيــة والتحكــم .









الخلاصة

في إطار العمل الجماعي والمشاركة الإيجابية في اتخاذ القرار وتنفيذه ولأجل ترقية الأداء التربوي وتحسين النتائج المدرسية تم وضع خطة عمل – لمشروع المؤسسة – مبنية على خصوصيات المؤسسة وواقعية الأهداف ووضوح العمليات مع توظيف المؤشرات والأخذ في الحسبان الإمكانيات المادية والبشرية والمالية الموجودة في المؤسسة .
وقد قام بهذا العمل فريق القيادة بالمؤسسة مبرزا الأهداف العامة والأهداف الإجرائية بغرض :
- التحسين من مستوى التحصيل العلمي في اللغة الفرنسية والرياضيـات والفيزياء من أجل تحقيق نتائج أكثر إيجابية في الامتحانات الرسمية .
- الرفع من نسبة مقروئية كتب ومراجع اللغات والمواد العلمية الموجودة بالمكتبـة من أجل الاستغلال الأمثل والتفعيل المثمر لدور المكتبة المدرسية .
معتمدين في عملية التشخيص وتحليل الوضعية على المعطيات التي يغلب عليها الطابع الإحصائي العلمي .
والهدف العام والأسمى من وراء هذه العملية ( المشــــــروع ) هو :
- ترقية الأداء وتحسين النتائج المدرسيـة .
- تحقيق نتائج أحسن في الامتحانات الرسمية .
- ســد حاجيــات التلاميذ المتزايــدة .
- تطوير وتحسين عملية التعليم والتعلم وفقا لما هو مطلوب تحقيقه من الإصلاحات الجديدة المتبناة من طرف وزارة التربية الوطنيــة .
- جعل المؤسسة مركز إشعاع ثقافي وتربوي بالمنطقة .
- الارتقاء بالمؤسسة والمضي قدما نحو الأفضــــل .
المدير

كريم روح

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى