كيف تبدأ مذاكرة ومراجعة دروسك أيام الامتحانات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تبدأ مذاكرة ومراجعة دروسك أيام الامتحانات؟

مُساهمة  Admin في الخميس 20 مايو - 5:59



كيف تبدأ مذاكرة ومراجعة دروسك أيام الامتحانات؟

أيام قليلة وتبدأ الامتحانات… ويبقى السؤال الذي يشغل بال الطلاب الآن: من أين أبدأ المذاكرة؟! كيف أنظم وقتي، وكيف أضمن ألا أنسى ما أذاكره؟! هل ما تَبَقَّى من الوقت سيكفي؟.. وهل وهل؟.. أسئلة كثيرة سنحاول الإجابة عنها.
في البداية يجب أن تعرف أنه إذا كنت تشعر بالإجهاد أو التعب أو الملل فهذا نوع من الهروب النفسي نتيجة النظر إلى المذاكرة باعتبارها عبئًا ثقيلاً وواجبًا كريهًا، بهذه النصيحة يبدأ الدكتور محمد المفتي عميد كلية التربية جامعة عين شمس إجابته عن أسئلتنا ويكمل: إن السبيل إلى التخلص من هذا الشعور هو النظر إلى المذاكرة كنوع من القراءة الاستمتاعية التي تضيف لمعلوماتك وتزيد من ثقافتك ومعرفتك بما يدور حولك، حيث يشير علماء النفس إلى أن حالة النسيان التي تنتاب الطالب قبل الامتحان ما هي إلا حالة نفسية ناتجة عن الخوف والرهبة وعدم الاطمئنان، مما يؤدي إلى تشتيت ذهن الطالب ويسلبه التركيز، حيث تتداخل بعض المعلومات التي يقوم باستذكارها مع ما سبق أن ذاكره، ويحدث هذا أثناء المذاكرة نفسها، والعلاج في هذه الحالة هو النوم العميق للاسترخاء، وإعطاء فرصة للذهن لاسترجاع المعلومات، فالسهر واستخدام المنبهات المختلفة يصيب الطالب بالاضطراب والقلق وعدم الاستقرار النفسي والعقلي، بينما يعيد النوم نشاط المخ للمذاكرة والتحصيل.
وقبل أن نبدأ الاستذكار عليك التخلص من الهموم والمشاكل الخاصة والبعد عنها.

وهدي منى بعض النصائح يارب تفيدكم وربنا يوفقكم جميعا


1- حاول إنهاء الامتحان الشفوي مبكراً ولا تتأخر . 2- راجع درجاتك الفصل الدراسي الأول مع أعمال السنة لهذا الفصل ثم قف عند كل مادة وحلّلها تحليلاً رياضياً . 3- جهّز غرفة المذكرة في منزلك أو في مكتبة المسجد . 5- السهر قد يكون مناسباً لك إذا رتبت وقتك بانتظام . 6- لا تذاكر مستلقياً ولا منبطحاً فتنام . 7- أحذر حشو الرأس ليلة الامتحان . 8- الراحة والاسترخاء قبل الامتحان أساس النجاح . 9- أحذر أكل الحبوب ( المُسهرة ) فقد رأيت بعض الشباب في دار الأحداث والسجون بسببها . 10- لا تفكر تفكير ( أحلام اليقظة ) فهي مضيعة للوقت . 11- ذاكر في مكان نظيف مرتب ( لا فوضوي ) يشتت الذهن . 12- اقطع علاقتك مع زملائك وأعلن حالة الاستنفار . 13- تناول الشاي ( طيّب ) والنعناع ( أطيب ) . 14- ضع لك ( 10 ) دقائق تقرأ فيها القرآن الكريم بين فترات المذاكرة فهي معينة على الحفظ والمذاكرة . 15- لا تأكل وجبة عشاء ( دسمه ) لئلا يحصل ما لا تحمد عقباه . 17- سلْ زميلك المجتهد عن الأشياء المهمة فعنده الخبرة الكافية بذلك أكثر منك . 18- لا تذاكر أكثر من ساعة وخذ 10 دقائق راحة . 19- المشي أثناء الحفظ جيد ومجرب ونافع ولكن لفترة معينة . 20- حافظ على الصلوات في المسجد مع الجماعة . 21- تذكر وأنت تذاكر ليلاً ( أن الله ينزل في ثلث الليل الأخير يجيب من دعاه ) 23- أفضل وقت للمذاكرة بعد صلاة الفجر . 24- راجع ورتب المعلومات ( فإنها متماسكة ) 25- خذ فترة راحة قبل الدخول لصالة الامتحان . 26- أكثر من الاستغفار فإنه طريق الاستذكار . 27- ابدأ بـ ( بسم الله ) قبل الإجابة . 28- حسّن خطك فالمصحح يعاني من كثرة الإجابات وضيق الوقت . 29- اقرأ جميع الأسئلة مرة واحدة وابدأ بالأسهل . 30- لا تستعجل في تسليم ورقة الإجابة . 31- نظّم إجابتك وراجع المعلومة وعدد الأسئلة التي أُجيبت . 32- اجب بالمعنى ما لم نحفظ نص الإجابة فهو معين . 33- لا تراجع الإجابات بعد الخروج من الامتحان . 34- استعد للمادة الأخرى بنفسٍ جديدة مطمئنة . 35- اطلب من والديك الدعاء لك . 4- احذر المذاكرة الجماعية فهي مضيعة للوقت واسأل مجرّب . 16- المعلومات كثيرة والوقت ضيق فلذا ضع خطوطاً تحت الأشياء الهامة التي تكون موطن سؤال . 22- صل الفجر مع الجماعة في المسجد .
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 21
الموقع : ياشير

http://moyen-yachir.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى