مفهوم التربية التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم التربية التشكيلية

مُساهمة  Admin في الخميس 20 مايو - 13:02




مفهوم التربية التشكيلية
لفظة التربية التشكيلية ترتبط بكل اشكال التعبير السمعي والمرئي من تصوير فوتوغرافي وكرافيك ونحت ورسم وصباغة .
التربية التشكيلية تتكون من كلمتين متداخلين : لان كلمة تربية تعني تنشئةوتكوين واعداد وتذوق وتواصل ومنهج ، وترافقها كلمة تشكيلية التي تعني التركيبوالتنظيم والتحسيس والابتكار والابداع والنسج والانتاج
والتربية التشكيليةبالمفهوم الديداكتيكي تعتبر مادة تربوية قادرة بفعل سماتها للرفع من مؤهلات الشخصالممارس او المتعلم وهديانه الى الانصهار في البيئة والتفتح على الحياة العامة ،كما ان لها دور كبير في معالجة التعبير النفسي بتوظيف مختلف الاشكال والالوانوالعلامات لتنمية المخيلة الابداعية وتربية الذوق الفني والحس الجمالي .
ان التربية الفنية بمفهومها الديداكتيكي هي مجال واسع يحقق للشخص الممارس اشباعا ذهنياووجدانيا لانه يعتمد على توظيف الملاحظة الدقيقة والتحليل البصري في عملية الانجاز . وهو امر أساسي في التربية التشكيلية بالاضافة الى الزخرفة حيث يتم توظيف مختلفالمبادئ الزخرفية المعتمدة من اشكال هندسية مسطحة او ذات التواءات وتراكيب وغيرها . ثم جانب التواصل من حيث التقنية وغيرها . ثم كذلك التعبير التشكيلي والذي يعتبرمجالا واسعا يستعمل من خلاله الشخص الممارس او المتعلم جميع التقنيات الممكنةوالتعامل معها بكل الادوات التعبيرية.
فالتربية التشكيلية هي مجال واسع يوظف فيهأو من خلاله المتعلم جميع مكتسباته المعرفية.
[center]

Admin
Admin

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 21
الموقع : ياشير

http://moyen-yachir.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى