تعرف على ولايتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعرف على ولايتك

مُساهمة  Admin في الثلاثاء 11 مايو - 11:22



ولاية برج بوعريريج :
ولاية برج بوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولايات الجزائرية أول من حكمها كان ديدين الاول و بعد حروب طويلة تولاها بدرو الاول الذي اسقطه ديدين ماسنيسا الثاني و قد وسع امبراطوريته حتى شملت كل الشرق الجزائري لعل الصراع كان قدر محتوم على هذه الولاية فقد تولاها بدرو زيد الثاني الذي بقيت سلالته تحكمها إلى غاية دخول المستعمر الفرنسي ويعتبر الامير محي الدين وابنه عبد القادر أحد احفاده الذين انتقلوا إلى غرب الجزائر بعد انشقاقات حدثت في الاسرة الحاكمة . أصبحت ولايـة بعد التقسيم الإداري لسنة 1984، تتربـع الولايـة علـى مساحـة إجمالية قدرها 4.115 كلم² مقسمة إداريا إلى 10 دوائر و34 بلدية، و يعتبر موقعها الإستراتيجي على الطريق الوطني رقم 05 الذي يعتبر رابطا بين الوسـط و الشـرق الجزائــري. يحدها من الشرق ولايـة سطـيف التي تبعد عنها بـ 65 كلم ومن الغـرب ولايـة البويـرة التي تبعد عنها بـ 120كلم ومن الشمال ولاية بجاية و تبعد عنها بـ 65 كلم و من الجنوب ولاية مسيلة والتي هي بدورها تبعد عنها بـ 50 كلم كما تبعد عن الجزائر العاصمة بـ 234 كلم.
التنظيم الأداري الحالي لولاية برج بوعريريج

قائمة الدوائر ببلدياتهارقمالدوائرة لإداريةالبلديات التابع لها01دائرة برج بوعريجبرج بوعريج02دائرة رأس الواديرأس الوادي ، عـين تسـرة ، أولاد ابـراهـم03دائرة برج زمورةبرج زمورة ، أولاد دحمان ، تاسمرت04دائرة المنصورةالمنصورة ، أولاد سيدي إبرهيم ، المهير ، بن داود ، حرازة05دائرة مجانةمجانة ، ثنيـة النصر ، حسنـاوة ، اليشيـر06دائرة الحماديةالحمادية ، الرابطـة ، العـش ، القصـور07دائرة عين تاغروتعين تاغروت ، تكستـار08دائرة بئر قصد عليبئر قصد علي ، خلـيل ، سيـدي امبـارك09دائرة الجعافرةالجعافرة ، القلـة ، تفـرق ، المايـن10دائرة برج الغديرتقلعيـت ، غيلاسة ، برج الغدير،بليمـور ، العناصـر


شخصيات تاريخية

محمد المقراني هو أحد قادة الثورات الشعبية التي شهدتها الجزائر في القرن التاسع عشر بعد الغزو الفرنسي للجزائر عام 1830. محمد المقراني ابن أحمد المقراني أحد حكام ( خليفة ) منطقة مجانة ( الهضاب العليا). بعد وفاة الأب عيّن مكانه ابنه محمد المقراني لكن في مارس عام 1871 قدّم استقالته للسلطات الفرنسية وفي نفس السنة ثار على الاحتلال الفرنسي وقاد مقاومة الشيخ المقراني فقد زحف بجيشه إلى مدينة برج بو عريريج بمساعدة أخيه بو مزراق وابن عمّه الحاج بوزيد. ثمّ انضمّ إلى الثورة الشيخ الحداد.
في 5 مايو 1871 استشهد محمد المقراني إثر إصابته برصاص العدو. وهو الآن مدفون في : بني عباس بجاية . وكان أخوه قد واصل المقاومة إلى أن أوقفته السلطات الاستعمارية في 20 يناير (كانون الثاني) 1872. خلّفت هذه الثورة قرابة 100.000 قتيل جزائري وكما أدّت إلى مصادرة الأراضي ، ونفي عائلة المقراني إلى الجنوب وزيادة الهجرة إلى الخارج خاصّة إلى سوريا وكذا إصدار قانون الأهالي عام 1881.

شخصيات سياسية

إسماعيل حمداني: سياسي ورئيس حكومة سابق ، من مواليد 1930 ببرج بوعريريح تقلد منصب رئيس الحكومة الجزائرية من 15 ديسمبر 1998 إلى 23 ديسمبر 1999 أي في فترة حكم اليمين زروال و عبد العزيز بوتفليقة . سبقه في هذا المنصب أحمد أويحي و خلفه أحمد بن بيتور . دون أن ننسى الرئيس الراحل محمد بوضياف الذي قضى مراحل طفولته بمدينة برج بوعريريج



==علماء
الشيخمحمد البشير الإبراهيمي ...
الشيخ عمر أبو حفص الزموري ...
المؤرخ الدكتور يحى بوعزيز ...
الرياضة

ٍٍشباب أهلي برج بوعريريج لكرة القدم يلعب في الدوري الاول للبطولة الوطنية الجزائرية كانت أحسن مرتبة تحصل عليها المرتبة الخامسة في هذا القسم وله فريق كرة الطائرة الذي ينشط أيضا في القسم الاول علاوة على فريق في كرة اليد وكرة السلة في القسم الممتاز وعدة عدائين وعداءات معروفين على المستوى الوطني وعدة فرق للكرة الحديدية اللذين نالو عدة ألقاب وطنية نذكر على سبيل الميثال الرياضي بورحلة. وايضا فريق امال سريع برج الغدير الذي ينشط في قسم ما بين الرابطات تاسس في عام 1957 لعب في القسم الوطني الثاني له عدة القاب ومحطات هامة في كرة القدم البرايجية.

من معالمها الأثرية

برج المقراني أبرز معلم في المدينة، يعتلي أعلى هضبة في المدينة مطلا كالطود على كل أحياء برج بوعريريج. وقد بني في العهد الروماني واستخدم كثكنة عسكرية، كما أنه أستخدم من قبل كل من حكموا المدينة لنفس الغرض. وبرغم أهميته التاريخية إلا أنه عانى من إهمال كبير طوال عهد الإستقلال مما تسبب في انهيار أقسام منه.

زمورة:

تبعدزمورة حوالي أربعين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها المدينة تعود للعهد الروماني واللافت للانتباه أن هذه المدينة العريقة لم تجد الانتباه المطلوب من السلطات الجزائرية. اشتهرت زمورة بالعلم والعلماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبو بكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم . زموة مدينة غارقة في التاريخ سكنها الرومان والعرب والاتراك وتوجد حاليا الكثير من العائلات التركية التي تعيش بها لحد الان . تشتهر زمورة بمساجدهاالكثيرة ودور العلم وهي الان مركز علمي مهم في ولاية البرج. ان هذه المدينة الجبارة التي قاومت الاستعمار الفرنسي منذ أن دخل إلى الجزائر لم تلق الاهتمام المطلوب من أصحاب الشأن السياسي. فلقد زارها الجنرال ديغول وعزز تواجد القوات الاستعمارية هناك لانها كانت منطقة استراتيجية ولوجستية بالمفهوم العسكري. ولم يزر ولايات كبيرة معروفة حينها . والجيش الإنكشاري أسس أول قواعده بها وبالجزائر العاصمة وبقسنطينة. ففي رسالة بعثها الباب العالي إلى قائد الجيش الانكشاري بالمغرب العربي قال له فيها ركز جيشك في ثلاث مناطق وهي الجزائر وزمورة وقسنطينة. كل هذه المآثر لم تشفع لهذه المدينة العريقة في أن ينفض الغبار على تاريخها وعلى فك العزلة عنها وقد اعطت للجزائر الكثير من شعراء وعلماء وساسة ودكاترة جامعات واطباء وغيرهم .


تاريخ برج بوعريريج
مدينة برج بو عريريج عاصمة البيبان ... يعود تاسيسها الحقيقي إلى القرن السادس عشر وبالضبط سنة 1552 عندما حل بها القائد العثماني (محمد حسن باشا ) و إتخذ منها برجا عسكريا ثم بدأت تتوافد على المنطقة القبائل المجاورة وبدأت المدينة في الظهور، برغم أن بعض الدراسات أظهرت بعض الجذور للمدينة غارقة في أيام العصر الروماني وحتى الحجري



برج بوعريريج


علم الولاية

{{{علم}}}

المساحة
4.115 كم²
السكان
العدد
617373 (2004) نسمة
الكثافة السكانية
134,97/كم²
أرقام
رمز الولاية
34
الترقيم الهاتفي
35(0)213+
عدد الدوائر
10
عدد البلديات
34
الرمز البريدي
34000

Admin
Admin

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 21
الموقع : ياشير

http://moyen-yachir.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى